الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعالوا ....... بإنتضاركم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M.J95
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2
البلد :
المهنة : :
نقاط التمييز: : 10
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: تعالوا ....... بإنتضاركم   23.05.08 18:38

== مواضيع فلسفية ==
تطورت مواضيع الفلسفة خلال فترات تاريخية متعاقبة وهي ليست وليدة يومهاوبحسب التسلسل الزمني لها تطورت بالشكل التالي :
*اصل الكون وجوهره.
*الخالق(الصانع) والمخلوق.
*العقل واسس التفكير.
*صفات الخالق(الصانع) ولماذا وجد الانسان؟
*براهين اثبات الصانع ( علما ان اليونان قد تطرقوا لها ).
من ثم اصبحت الفلسفة أكثر تعقيدا وتشابكا في مواضيعها وتحديدا بعد ظهور الديانة المسيحية بقرنين أو يزيد .
يتأمل الفلاسفةُ في مفاهيم [[وجود|كالوجود]] أَو [[الكينونة]]، أو [[مبادىء أخلاقية|المباديء الأخلاقية]] أَو [[نظرية القيمةَ والطيبةَ | طيبة]]، [[معرفة|المعرفة]]، [[حقيقة|الحقيقة]]، و[[جمال|الجمال]].
من الناحية التاريخية ارتكزت أكثر الفلسفات إمّا على [[معتقد ديني|معتقدات دينية]] ، أَو [[علم|علمية]]. أضف إلى ذلك أن الفلاسفة قد يسألون أسئلةَ حرجةَ حول طبيعةِ هذه المفاهيمِ .
تبدأُ عدة أعمال رئيسية في الفلسفة بسؤال عن معنى الفلسفة. وكثيرا ما تصنف أسئلة الفلاسفة وفق التصنيف الآتي :
* ما الحقيقة؟ كيف أَو لِماذا نميّز بيان ما بانه صحيح أَو خاطئ، وكَيفَ نفكّر؟ ما الحكمة؟
* هل المعرفة ممكنة؟ كَيفَ نعرف ما نعرف؟
* هل هناك إختلاف بين ما هو عمل صحيح وما هو عمل خاطئ اخلاقيا (بين القيم ، أو بين التنظيمات )؟ إذا كان الأمر كذلك، ما ذلك الإختلاف؟ أَيّ الأعمال صحيحة، وأَيّها خاطئ؟ هَلْ هناك مُطلق في قِيَمِ، أَو قريب؟ عُموماً أَو شروط معيّنة، كيف يَجِبُ أَنْ أَعيش؟ ما هو الصواب والخطأ تعريفا؟
* ما هي الحقيقة، وما هي الأشياء التي يُمْكِنُ أَنْ تُوْصَفَ بأنها حقيقية؟ ما طبيعة تلك الأشياءِ؟ هَلْ بَعْض الأشياءِ تَجِدُ بشكل مستقل عن فهمنا؟ ما طبيعة الفضاء والوقت؟ ما طبيعة الفكرِ والمعتقدات؟
* ما هو لِكي يكون جميل؟ كيف تختلف أشياء جميلة عن كل يوم؟ ما [[فن|الفن]]؟ هل الجمال حقيقية موجودة ؟

في [[فلسفة إغريقية|الفلسفة الإغريقية]] القديمة، هذه الأنواع الخمسة من الأسئلة تدعى على الترتيب المذكور بالأسئلة التحليلية أَو [[منطق | المنطقيّة]]،أسئلة [[ابستمولوجيا |إبستمولوجية]]، [[أخلاق|أخلاقية]]، [[ميتافيزيقيا | غيبية]]، و[[عِلْم الجمال | جمالية]].
مع ذلك لا تشكل هذه الأسئلة المواضيعَ الوحيدةَ للتحقيقِ الفلسفيِ.
يمكن اعتبار [[أرسطو]] الأول في استعمال هذا التصنيفِ كان يعتبر أيضاً [[سياسة|السياسة]]، و [[فيزياء|الفيزياء]]، [[علم الأرض]]، [[علم أحياء]]، و[[علم فلك]] كفروع لعملية البحث الفلسفيِ.
طوّرَ اليونانيون، من خلال تأثيرِ [[سقراط]] و[[طريقة سقراطية | طريقته]]، ثقافة فلسفية [[تحليل (فلسفة) | تحليلة]]، تقسّم الموضوع إلى مكوّناتِه لفَهْمها بشكل أفضلِ.
في المقابل نجد بعض الثقافات الأخرى لم تلجأ لمثل هذا التفكر في هذه المواضيع ، أَو تُؤكّدُ على نفس هذه المواضيعِ. ففي حين نجد أن [[فلسفة هندوسية|الفلسفة الهندوسية]] لَها بعض تشابهات مع [[فلسفة غربية|الفلسفة الغربية]]، لا نجد هناك كلمةَ مقابلة ل'' فلسفة '' في [[لغة يابانية |اللغة اليابانية]]، او [[لغة كورية | الكورية]] أَو [[لغة صينية |عند الصينيين]] حتى [[قرن تاسع عشر|القرن التاسع عشر]]، على الرغم من التقاليدِ الفلسفيةِ المُؤَسَّسةِ لمدة طويلة في حضارات الصين .فقد كان [[فلسفة صينية | الفلاسفة الصينيون]]، بشكل خاص، يستعملون أصنافَ مختلفةَ من التعاريف و التصانيف .و هذه التعاريف لم تكن مستندة على الميزّاتِ المشتركة، لكن كَات مجازية عادة وتشير إلى عِدّة مواضيع في نفس الوقت .
لم تكن الحدود بين الأصناف متميّزة في الفلسفة الغربية، على أية حال، ومنذ القرن التاسع عشرِ على الأقل، قامت الأعمال الفلسفيةَ الغربيةَ بمعالجة و تحليل ارتباط الأسئلةِ مع بعضها بدلاً مِنْ معالجة مواضيعِ مُتخصصة و كينونات محددة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
BORABORA
عضو أساسي
عضو أساسي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 509
العمر : 27
البلد :
المهنة : :
نقاط التمييز: : 100
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا ....... بإنتضاركم   23.05.08 20:04

merci........
Than you.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.star-alger.1fr1.net
 
تعالوا ....... بإنتضاركم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الأدب و التعليم :: التحضيرات المدرسية-
انتقل الى: