الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 برنامج شبية ببرنامج Thinstall

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anor
عضو متطور
عضو متطور


عدد الرسائل : 210
نقاط التمييز: : 20
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: برنامج شبية ببرنامج Thinstall   19.04.08 15:21

بسم الله الرحمان الرحيم

اسم البرنامج Altiris Software Virtualization

تعليم البرنامج

التحميل من الموقع الرئيسي والسريل نمبر موجود ايضا في الموقع الرئيسي لكن بيجعل البرنامج يعمل لمدة محدد


تقدم الأدوات المجانية مثل فيم وير VMware و مايكروسوفت فيرتشوال سيرفر Virtual Server ، وسيلة ناجعة لتوليد بيئة افتراضية في الكمبيوتر أو توليد كمبيوتر افتراضي كامل بأجهزته وبرامجه، لكن أداة مجانية أخرى من ألتيريس اسمها Altiris Software Virtualization Solution 2.0، تتفوق على كل هذه بأسلوب جديد.
تتولى أداة ألتيريس عزل تثبيت البرامج بحيث يمكن إزالتها أو تثبيتها واستخدامها بنقرة زر واحدة، أو نقلها من كمبيوتر إلى آخر. أداة ألتيريس هذه هي جوهرة برمجية بحق فهي مفيدة جدا ومجانية للاستخدام الفردي بين عدد من الكمبيوترات. ويمكن تنزيلها من الموقع
http://www.svsdownloads.com/ (اختر البرنامج وهو SVS Client 2.0 Personal). بعد تنزيل البرنامج من الموقع وتثبيته سيطلب منك تحميل الرخصة من الموقع وهي عملية تنزيل بسيطة لملف نصي يحمل مفتاح ترخيص البرنامج
ابدأ العمل بتثبيت أي برنامج ضمن أداة ألتيريس، من "ملف" ثم خيار "توليد طبقة جديدة" create new layer. ستظهر بعدها ثلاثة خيارات أولها تثبيت برنامج ( وهو الخيار الأساسي لضبط عمليات تثبيت البرامج وهو الخيار المحدد تلقائيا)، يليه خيار "طبقة بيانات" data layer (لضبط عمليات تعديل المجلدات والملفات والأدلة) وخيار "طبقة فارغة" empty layer. وعند تثبيت البرامج ضمن الخيار الأول تتولى أداة ألتيريس حفظ كل التغييرات التي تحصل بسبب عملية التثبيت على السجل ونظام الملفات، ويتم حفظها في موضع خاص تسميه الشركة طبقة.
وإذا توجهت لذات الموقع http://www.svsdownloads.com/ فستجد مجموعة من البرامج التي تم تجهيزها للعمل الفوري في البرنامج ولذلك فهي لا تأتي بنسق ملف تنفيذي exe بل بنسق VSA . وعلى سبيل المثال إذا قمت بتثبيت إصدار إنترنت إكسبلورر بميزة إعادة الضبط عند إغلاقه Reset On Close وهو بنسق VSA فستتمكن من تصفح الإنترنت بأمان حتى لو حصل تخريب لإنترنت إكسبلورر لأن مجرد إغلاقه سيلغي كل التغييرات التي حصلت خلال جلسة التصفح تلك. عليك للقيام بذلك أن تقوم بتنزيله وفتحه من برنامج ألتيريس باختيار "ملف" file ثم "استيراد من الأرشيف" import from archive
ستظهر أداة ألتيريس على شكل نافذة صغيرة وضمنها الإصدار الخاص من إنترنت إكسبلورر. عليك أن تتذكر ناحية مهمة هنا وهي أن تشغيله (بالنقر باليمين على أيقونته واختيار activate layer) وإغلاقه فعليا يتم من خلال النقر باليمين على أيقونته ضمن نافذة ألتيريس سواء كان ذلك لتنشيط أو تعطيل البرنامج. ومثلا لا يؤدي إغلاق إنترنت إكسبلورر من خيار ملف إلى نهاية تامة لجلسة التصفح بل يجب تعطيله من أداة ألتيريس بالنقر باليمين عليه واختيار deactivate layer.
ما الذي يحصل عند تثبيت برنامج ضمن الأداة؟ تعمل الأداة على تسجيل كل تغييرات سجل ويندوز ونظام الملفات التي يقوم بها برنامج التثبيت installer الخاص بذلك البرنامج أو أداة التثبيت الخاصة بويندوز ذاته، ليضعها ضمن طبقة خاصة وتوجه أداة SVS طلبات السجل والملفات إلى الطبقة أو النظام الأساسي حسب الحالة. ولا تختلف البرامج التي تثبتها ضمن أداة في سلوكها عن البرامج التي تثبتها مباشرة ضمن ويندوز إلا أنها تختفي فورا بمجرد تعطيل الطبقة الخاصة بها (بخيار التعطيل deactivate)
وفي حال تلف برنامج ما ضمن الأداة عند اختباره يمكنك إعادة تشغيله بخيار reset للتخلص من الطبقة التي تمت كتابة بيانات العمل فيها. تتيح أداة ألتيريس أيضا تصدير برنامج افتراضي تم تثبيته فيها لنقله إلى كمبيوتر آخر على شكل ملف وحيد بنسق VSAليتم تشغيله فورا على الكمبيوتر الثاني. ولأن كل الملفات والبيانات التي يتم توليده ببرنامج افتراضي ما تقبع في طبقة كتابة وقراءة، فهي ستصبح غير مرئية عند تعطيل الطبقة ويكفي تعطيل deactivated الطبقة لخسارة كل هذه الملفات التي ولدها البرنامج الافتراضي، والطريقة الوحيدة لحفظ تلك الملفات بصورة دائمة هي عمل طبقة بيانات data layer تربطها مع المجلدات أو أنواع الملفات المطلوبة لتقوم هذه الطبقة عند تشغيلها بحفظ البيانات والملفات التي تحددها والتي يمكنك أيضا نقلها إلى كمبيوتر آخر بخيار export/import.
ولكن من المهم الانتباه إلى أن البرنامج لم يصمم لأغراض الحماية والأمن فلا يمكن تشغيل برامج مكافحة الفيروسات منه وتقدم الشركة لذلك الغرض برنامجا آخر هو ألتيريس بروتكت Altiris Protect .
تتطلب العديد من البرامج عند تثبيتها إعادة تشغيل النظام وهي معضلة هنا وهناك حيلة للخروج من الدائرة المفرغة التي تحصل في البرنامج في هذه الحالة. إذ أن إعادة التشغيل ستوقف عملية تثبيت وإعداد البرنامج لأن بيانات العملية ستكون في الطبقة الافتراضية، ولذلك عليك باختيار التثبيت الكلي في الكمبيوتر أي global بدلا من single program capture، وقبيل الوصول إلى مرحلة إعادة التشغيل عليك بفتح محرر الطبقة layer editor والبحث عن الأمر الذي كان على وشك طلب تنفيذه في عملية إعادة التشغيل وتجده غالبا في مدخلات السجل مثل :
HKLM\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Run
أو HKLM\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Run Once
HKCU\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Run
%SystemDrive%\********s and Settings\USERPROFILE\Start Menu\Programs\Startup
%SystemDrive%\********s and Settings\ALL USERS\Start Menu\Programs\Startup

قم بنسخ الأمر واحذفه من موقعه في السجل ضمن الطبقة (وليس ضمن ويندوز) وقم بتشغيل الأمر باستخدام ملف الدفعة أو ملف سطر أوامر cmd. سنقدم التفاصيل الكاملة لاستخدام هذاالبرنامج على صفحات العدد القادم من مجلة ويندوز. ونهاية نقول: حذار ثم حذار ثم حذار من تشغيل خيار (الحفظ الشامل) global والقيام بإجراءات مهمة، فبمجرد حذف الطبقة ستخسر كل ما قمت به عند تفعيل الطبقة لأن خيار (الحفظ الشامل global) يسجل كل التغييرات في كل ما يجري في ويندوز على أنها افتراضية في "الطبقة" وعند حذف هذه ستخسر كل شيء وكأنك تراجعت عن كل التغييرات والبيانات التي قمت بتوليدها، واسألوا مجرب اكتوى بنار الفضول لتجريب هذا البرنامج خلال عمل صفحات مجلة ويندوز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
برنامج شبية ببرنامج Thinstall
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لقاء حسام حسن فى برنامج هنا القاهرة
» طرق الإستئناف والمعارضة
» رجل برج الحوت
» طريقه عمل حمام بخار الوجه
» ضروري للبغبغاء الأفريقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الكمبيوتر والانترنت :: منتدى برامج الكمبيوتر وشروحاته-
انتقل الى: