الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث حول السرطــــــــــــــــان (المرض)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BORABORA
عضو أساسي
عضو أساسي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 509
العمر : 27
البلد :
المهنة : :
نقاط التمييز: : 100
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: بحث حول السرطــــــــــــــــان (المرض)   20.04.08 18:58

السرطان

السرطان أحد أنواع الأمراض التي تتميز بحدوث انقسامات خلوية غير مضبوطة للخلايا الحية ، و قدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو النسج الأخرى و الانتشار فيها ، إما عن طريق نمو مباشر باتجاه نسيج مجاور (غزو invasion) أو الانتقال و غزو نسج بعيدة في عملية نطلق عليها اسم النقيلة ****stasis .

هذا النمو غير المضبوط يحدث نتيجة خلل في الدنا ضمن الخلايا السرطانية ، يؤدي إلى حدوث طفرات على الجينات التي تتحكم يانقسام الخلايا . قد يتطلب الأمر حدوث عدة طفرات قبل أن تتحول الخلية السليمة إلى خلية خبيثة malignant cell. و هذه الطفرات تحدث غالبا نتيجة التعرض لعوامل كيميائية أو فيزيائية تدعى المسرطنات carcinogens . مع ذلك فإن بعض هذه الطفرات يحدث تلقائيا بدون مسبب خارجي ، أو يمكن ان يكون مورثّا ) .

للسرطان أعراض عديدة مختلفة ، تعتمد على موقع و نوعية الورم الخبيث (الخباثة) malignancy و فيما إذا كان نقيلا ****stasis أو لا . يمكن ان يكون السرطان عديم الألم خاصة في مراحله المبكرة ، و غالبا ما يتطلب تشخيصه فحصا نسيجيا للنسيج المصاب من قبل طبيب تشريح مرضي anatomical pathologist . هذا يستلزم أخذ عينة من النسيج المصاب عن طريق خزعة biopsy أو جراحة surgery . العلاج لمرض السرطان قد يشمل الجراحة ، المعالجة الكيميائية chemotherapy ، أو العلاج الإشعاعي radiotherapy.

في حال عدم المعالجة أو تأخر تشخيص و معالجة المرض ، غالبا ما يكون السرطان مميتا.يغلب على السرطان أنه مرض السنوات الأخيرة فهو يصيب بنسبة أكبر المتقدمين بالعمر و يعد سببا رئيسا للوفيات في البلدان المتطورة . مع ذلك تبقى هناك فرص للعلاج و الشفاء خاصة إذا تم التشخيص و العلاج باكرا .

تنشأ العديد من انواع السرطانات نتيجة التعرض لعوامل بيئية ، مثل دخان التبغ ، شرب المشروبات الروحية ، بعض الفيروسات.

أظهرت دراسات حديثة اجريت في إيطاليا وسويسرا بأن هناك تاثير إيجابي في خفض نسبة الإصابة بالسرطان للذين يتناولون الثوم والبصل والسبانخ في طعامهم.


مراحل تطور الخلايا السرطانية




:bounce:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.star-alger.1fr1.net
 
بحث حول السرطــــــــــــــــان (المرض)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الأدب و التعليم :: منتدى البحوث والسجلات المدرسية-
انتقل الى: