مورانو باتت أكثر راحة داخلية بفضل النظام الجديد
لشبونة، البرتغال(CNN)-- كشفت شركة "نيسان" اليابانية لصناعة السيارات عن نموذج طرازها الجديد EA2 وذلك في معرض كاسكيه بالبرتغال، حيث يتميّز بأحدث تكنولوجيا يطلق عليها فنيا اسم "X-by-Wire" بما يغيّر من أسلوب القيادة كليا بالاعتماد فقط على الكهرباء.وهكذا، فإنّ النظام الكهربائي الجديد يعوّض الوصلات الميكانيكية التقليدية في المكابح والتوجيه وتغيير السرعات، بأسلاك وخيوط وأزرار تتولى نقل الأوامر حتى تقوم السيارة بتنفيذ الأوامر كهربائيا.
وبالنسبة إلى الفرامل، يعمل نظام "brake-by-wire" على خفض دوران دواسة الفرامل بفضل نظام كهربائي تماما مثل نظام التوجيه الجديد.
كما أنّ نظام "steer-by-wire" يسمح للسائق بخفض جهوده فضلا عن التحكم في وضع المقود بما يتيح مجالا أرحب في اللوحة الأمامية.
ومن مميزات النظام الجديد أنّه يتيح مزيدا من الحرية للمصممين حيث أنهم يتفادون ما تفرضه تجهيزات النظام الميكانيكي.
وهكذا فإنه بالإمكان زيادة مساحة السيارة من دون اللجوء إلى تكبير حجمها وهو ما يبدو واضحا في طراز مورانو.
فبفضل النظام الجديد، انتقل طول مورانو الداخلي من 2.49 مترا إلى 2.6 مترا وهو ما سمح لها بزيادة مقعد إضافي بما جعل منها من فئة السبعة مقاعد.
ليس ذلك فقط، حيث أنّ مورانو الجديدة باتت أقلّ وزنا وأكثر قدرة على المناورة بفضل إلغاء نظام الوصلات الميكانيكية منها.
وبطبيعة الحال فإنّه كان لكلّ هذه التغييرات، تأثير جيد على مستوى استهلاك الوقود ونفث ثاني أكسيد الكربون.